مشكلة التغيب عن بعض الحصص أو بعض الأيام
المشكلة :
تظهر هذه المشكلة في جميع المراحل وتأخذ عدة صور مثل التغيب عن بعض الحصص أو بعض الأيام أو لفترات متصلة .
سلوك المشكلة :
· تغيب عن بعض الحصص .
· تغيب يوم كامل أو أيام كاملة كل أسبوع .
· انقطاع عن الدراسة لفترة .
العوامل التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- مرض عضوي .
2- انشغالات مع الأسرة .
3- العمل .
4- الخوف من المدرسة ( فوبيا المدرسة ) خاص عند أطفال الابتدائي .
5- عقاب يقع على الطالب من أحد المدرسين أو أكثر من مدرس .
6- خوف الطالب من أحد زملائه أو مجموعة منهم .
7- صحبة فاسدة تهرب من المدرسة .
8- ادعاء المرض .
9- عدم الميل للدراسة .
10- الرسوب المتكرر .
11- ضعف رقابة الأسرة .
12- ضعف رقابة المدرسة .
التعرف على المشكلة :
· عن طريق حصر الغياب والمسئول عنه .
الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
· سجلات الحضور والغياب .
الأساليب الإرشادية :
ملحوظة : تستخدم الأساليب المناسبة حسب السبب الذي يراه المرشد أكثر ارتباطاً بالمشكلة :
· الإرشاد الديني .
· النصح .
· العلاج العقلاني الانفعالي .
· العقاب .
· إحضار ولي الأمر ومناقشته .
· علاج الخوف من المدرسة .
· الاستشارات للمدرسين الذين يستخدمون العقاب .
· برنامج تعليمي علاجي ( تعويضي ) إذا كان الغياب نتيجة ظروف مرضية .
· إزالة أو ضبط المثيرات الأخرى مثل تهديد زملاء له أو معايرتهم له أو الإحباطات الموجودة في المدرسة .
· إرشاد الطالب إلى الفرص المهنية المتاحة له ( بالنسبة للطلاب الذين ليس لديهم ميول دراسية ) .
· تدريب الطالب على حل المشكلات .
· جوانب إدارية في المدرسة مثل ضبط الغياب أولاً بأول .
· استخدام النمذجة .
· الإشراك في الأنشطة المدرسية .
ينصح باستخدام طريقة العلاج بالواقع مع تعزيز ( تدعيم ) سلوك الانتظام في الحضور .
المشكلة :
تظهر هذه المشكلة في جميع المراحل وتأخذ عدة صور مثل التغيب عن بعض الحصص أو بعض الأيام أو لفترات متصلة .
سلوك المشكلة :
· تغيب عن بعض الحصص .
· تغيب يوم كامل أو أيام كاملة كل أسبوع .
· انقطاع عن الدراسة لفترة .
العوامل التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- مرض عضوي .
2- انشغالات مع الأسرة .
3- العمل .
4- الخوف من المدرسة ( فوبيا المدرسة ) خاص عند أطفال الابتدائي .
5- عقاب يقع على الطالب من أحد المدرسين أو أكثر من مدرس .
6- خوف الطالب من أحد زملائه أو مجموعة منهم .
7- صحبة فاسدة تهرب من المدرسة .
8- ادعاء المرض .
9- عدم الميل للدراسة .
10- الرسوب المتكرر .
11- ضعف رقابة الأسرة .
12- ضعف رقابة المدرسة .
التعرف على المشكلة :
· عن طريق حصر الغياب والمسئول عنه .
الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
· سجلات الحضور والغياب .
الأساليب الإرشادية :
ملحوظة : تستخدم الأساليب المناسبة حسب السبب الذي يراه المرشد أكثر ارتباطاً بالمشكلة :
· الإرشاد الديني .
· النصح .
· العلاج العقلاني الانفعالي .
· العقاب .
· إحضار ولي الأمر ومناقشته .
· علاج الخوف من المدرسة .
· الاستشارات للمدرسين الذين يستخدمون العقاب .
· برنامج تعليمي علاجي ( تعويضي ) إذا كان الغياب نتيجة ظروف مرضية .
· إزالة أو ضبط المثيرات الأخرى مثل تهديد زملاء له أو معايرتهم له أو الإحباطات الموجودة في المدرسة .
· إرشاد الطالب إلى الفرص المهنية المتاحة له ( بالنسبة للطلاب الذين ليس لديهم ميول دراسية ) .
· تدريب الطالب على حل المشكلات .
· جوانب إدارية في المدرسة مثل ضبط الغياب أولاً بأول .
· استخدام النمذجة .
· الإشراك في الأنشطة المدرسية .
ينصح باستخدام طريقة العلاج بالواقع مع تعزيز ( تدعيم ) سلوك الانتظام في الحضور .
الثلاثاء مايو 10, 2011 5:50 am من طرف Admin
» ورة للمدرسة
الثلاثاء مايو 10, 2011 5:47 am من طرف Admin
» المدرسة فى الكنيسة والشرطة
السبت مارس 26, 2011 9:44 am من طرف Admin
» مبادرات لمدرسة
السبت مارس 26, 2011 9:39 am من طرف Admin
» بحث مقدم عن انواع الشبكات
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 11:04 am من طرف Admin
» المدرسة فازت بمسابقة المسرحيات على مستوى الادارة
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:59 am من طرف Admin
» فوز المدرسة فى مشروع TILO و ديسكفرى
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:49 am من طرف Admin
» المدرسة مرشحة لبطولة الكرة الطائرة على مستوى المحافظة
الأحد نوفمبر 28, 2010 9:15 am من طرف Admin
» الفيلم الفائز فى مسابقة ديسكفرى عن (مشروع مجتمعى ) محو الامية
الأحد نوفمبر 28, 2010 9:08 am من طرف Admin