مشكلة الضغوط النفسية
المشكلة :
يكون الفرد في موقف انضغاط حين تفرض البيئة عليه مطالب لا تمكنه إمكانياته من الوفاء بها ، وبمعنى آخر حالة الضغط عبارة عن اختلال في العلاقة بين الشخص وبيئته .
سلوك المشكلة :
سلوكيات الانضغاط المتمثلة في :
1- أعراض فيزيولوجية مشابهة لأعراض القلق .
2- محاولة للتعامل مع موقف الضغط قد لا تنجح .
3- مظاهر نفسية مثل القلق والاكتئاب وسوء التوافق والغضب .
4- مظاهر مرضية نفسية ( سيكوسوماتية ) مثل قرحة المعدة والحكّات الجلدية وأمراض الجهاز الدوري والسكري وغيرها من الأمراض أو الأعراض .
التعرف على المشكلة :
· الطالب نفسه .
· ولي أمر الطالب .
· المدرسون .
· المرشد من الملاحظة أو من خلال تعامله مع مشكلة أخرى .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة واستمرارها :
1- التنشئة الاجتماعية .
2- الاستعداد الشخصي .
3- ضعف المساندة الاجتماعية .
4- الانتقاد أساليب التعامل الإيجابي مع المشكلة Coping .
5- تصورات خاطئة أو تقريرات خاطئة حول المشكلة .
6- خلل في معالجة المعلومات .
7- عدم تحمل المسئولية .
8- نقص خبرات الحياة .
9- بيئة جديدة .
الأدوات التي تساعد على جمع المعلومات حول المشكلة :
· المقابلة .
· الملاحظة .
الاختبارات مثل :
- قوائم الأحداث الضاغطة .
- استبانة التعامل مع المواقف .
- مقياس مركز الضبط .
- مقياس المساندة الاجتماعية .
- مقاييس القلق والاكتئاب أو قائمة الحالة الوجدانية .
الأساليب الإرشادية :
1- التدريب على حل المشكلة .
2- التدريب على ضبط الذات .
3- التدريب على السلوك التوكيدي .
4- الإرشاد بالقراءة .
5- التدريب على التعامل مع الضغوط .
6- توفير المساندة الاجتماعية .
7- التدريب على إعادة تأطير المشكلة Reframing .
8- الإرشاد الديني وهو من أهم الأساليب الإرشادية للحالات التي تعاني من ضغوط أو أزمات نفسية .
9- العلاج بالواقع .
المشكلة :
يكون الفرد في موقف انضغاط حين تفرض البيئة عليه مطالب لا تمكنه إمكانياته من الوفاء بها ، وبمعنى آخر حالة الضغط عبارة عن اختلال في العلاقة بين الشخص وبيئته .
سلوك المشكلة :
سلوكيات الانضغاط المتمثلة في :
1- أعراض فيزيولوجية مشابهة لأعراض القلق .
2- محاولة للتعامل مع موقف الضغط قد لا تنجح .
3- مظاهر نفسية مثل القلق والاكتئاب وسوء التوافق والغضب .
4- مظاهر مرضية نفسية ( سيكوسوماتية ) مثل قرحة المعدة والحكّات الجلدية وأمراض الجهاز الدوري والسكري وغيرها من الأمراض أو الأعراض .
التعرف على المشكلة :
· الطالب نفسه .
· ولي أمر الطالب .
· المدرسون .
· المرشد من الملاحظة أو من خلال تعامله مع مشكلة أخرى .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة واستمرارها :
1- التنشئة الاجتماعية .
2- الاستعداد الشخصي .
3- ضعف المساندة الاجتماعية .
4- الانتقاد أساليب التعامل الإيجابي مع المشكلة Coping .
5- تصورات خاطئة أو تقريرات خاطئة حول المشكلة .
6- خلل في معالجة المعلومات .
7- عدم تحمل المسئولية .
8- نقص خبرات الحياة .
9- بيئة جديدة .
الأدوات التي تساعد على جمع المعلومات حول المشكلة :
· المقابلة .
· الملاحظة .
الاختبارات مثل :
- قوائم الأحداث الضاغطة .
- استبانة التعامل مع المواقف .
- مقياس مركز الضبط .
- مقياس المساندة الاجتماعية .
- مقاييس القلق والاكتئاب أو قائمة الحالة الوجدانية .
الأساليب الإرشادية :
1- التدريب على حل المشكلة .
2- التدريب على ضبط الذات .
3- التدريب على السلوك التوكيدي .
4- الإرشاد بالقراءة .
5- التدريب على التعامل مع الضغوط .
6- توفير المساندة الاجتماعية .
7- التدريب على إعادة تأطير المشكلة Reframing .
8- الإرشاد الديني وهو من أهم الأساليب الإرشادية للحالات التي تعاني من ضغوط أو أزمات نفسية .
9- العلاج بالواقع .
الثلاثاء مايو 10, 2011 5:50 am من طرف Admin
» ورة للمدرسة
الثلاثاء مايو 10, 2011 5:47 am من طرف Admin
» المدرسة فى الكنيسة والشرطة
السبت مارس 26, 2011 9:44 am من طرف Admin
» مبادرات لمدرسة
السبت مارس 26, 2011 9:39 am من طرف Admin
» بحث مقدم عن انواع الشبكات
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 11:04 am من طرف Admin
» المدرسة فازت بمسابقة المسرحيات على مستوى الادارة
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:59 am من طرف Admin
» فوز المدرسة فى مشروع TILO و ديسكفرى
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:49 am من طرف Admin
» المدرسة مرشحة لبطولة الكرة الطائرة على مستوى المحافظة
الأحد نوفمبر 28, 2010 9:15 am من طرف Admin
» الفيلم الفائز فى مسابقة ديسكفرى عن (مشروع مجتمعى ) محو الامية
الأحد نوفمبر 28, 2010 9:08 am من طرف Admin