http://wastaschool.ahlamontada.net/

مدرسة الواسطى الابتدائية للبنات


رؤية المدرسة تعليم عالى الجودة باستخدام التكنولوجيا الحديثة وايجاد جيل من المبدعين فى ظل المشاركة المجتمعية الفعالة

رسالة المدرسة 1- تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى التدريس . 2- تدريب المعلمين على الطرق الحديثة في التدريس . 3- تدريب تلميذات المدرسة على كيفية استخدام الاجهزه التكنولوجية الحديثة . 4- العمل على بناء ثقافة داعمة للتغيير بين المعلمين و المتعلمين . 5- تحديد نقاط الضعف في أداء الطالبات و إعداد خطط تحسين للتغلب عليها وجعلها نقاط قوة . 6- احترام وتقدير الوقت لدى المعلمين و المتعلمين من خلال انضباط الجدول المدرسي . 7- إشراك المعنيين لمراجعة و تقييم أداء المدرسة في ضوء قدرتها على تحقيق أهدافها .

المواضيع الأخيرة

» صورة لللوحة الوجودة خارج المدرسة
الثلاثاء مايو 10, 2011 5:50 am من طرف Admin

» ورة للمدرسة
الثلاثاء مايو 10, 2011 5:47 am من طرف Admin

» المدرسة فى الكنيسة والشرطة
السبت مارس 26, 2011 9:44 am من طرف Admin

» مبادرات لمدرسة
السبت مارس 26, 2011 9:39 am من طرف Admin

» بحث مقدم عن انواع الشبكات
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 11:04 am من طرف Admin

» المدرسة فازت بمسابقة المسرحيات على مستوى الادارة
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:59 am من طرف Admin

» فوز المدرسة فى مشروع TILO و ديسكفرى
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:49 am من طرف Admin

» المدرسة مرشحة لبطولة الكرة الطائرة على مستوى المحافظة
الأحد نوفمبر 28, 2010 9:15 am من طرف Admin

» الفيلم الفائز فى مسابقة ديسكفرى عن (مشروع مجتمعى ) محو الامية
الأحد نوفمبر 28, 2010 9:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    مشكلات الصف الدراسي

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 127
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010
    العمر : 48
    الموقع : مدير الموقع

    مشكلات الصف الدراسي

    مُساهمة  Admin في الإثنين أبريل 12, 2010 2:41 pm



    المشكلة :

    تتضمن هذه المشكلة مجموعة من السلوكيات التي تظهر داخل حجرة الدراسة أثناء الدروس أو في فترات الراحة بينها .

    سلوك المشكلة :

    تتضمن هذه المشكلة السلوكيات الآتية أو بعضاً منها :

    1- مضايقة الزملاء .

    2- مضايقة المدرسين .

    3- الكلام مع الزملاء أثناء الدرس .

    4- ردود غير مناسبة على أسئلة المدرس أو توجيه انتقادات له .

    5- كثرة الحركة .

    6- الانشغال عن الدرس بقراءة كتب أخرى مثل القصص .

    7- النوم أثناء الدرس .

    8- السرحان وعدم الانتباه للشرح .

    9- إهمال الواجبات .

    العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :

    في الواقع فإن هذه مجموعة من المشكلات وليست مشكلة واحدة وهي تؤثر على عمل المدرسين وعلى تحصيل الطالب المسبب للمشكلات وزملائه وتنتج هذه المشكلات نتيجة :

    1- الطلاب الذين يعيدون السنة .

    2- كبر سن بعض الطلاب بالنسبة لزملائهم أو مظاهر جسمية أقوى .

    3- مرحلة المراهقة وشدتها على بعض الطلاب ( تغيرات سريعة ) .

    4- تصورات عقلية خاطئة .

    5- التعزيز من الزملاء ( أعضاء المجموعة أو الشلة ) .

    6- سلوك هروب من الدرس .

    7- عدم قدرة المدرس على ضبط الفصل .

    8- ضعف العقاب المتوقع عن السلوك الخاطئ .

    9- جوانب بيولوجية مثل اختلال الغدد .

    10- ضعف السلوك التوكيدي من الطلاب الضحايا أمام الطلاب المشكلين .

    11- أساليب التنشئة الاجتماعية مثل التساهل والتشدد الزائد .



    التعرف على المشكلة :

    أهم مصادر نقل هذه المشكلات لعلم المرشد هم المدرسون أنفسهم والذين يعتادون إخراج الطلاب من حجرة الدراسة وإرسالهم للمرشد .

    الأدوات التي تساعد في جمع المعلومات الخاصة بهذه المشكلات :

    1- المقابلة .

    2- الملاحظة .

    3- زملاء الطالب .

    4- بعض الاختبارات حسب نوع المشكلة .

    الأساليب الإرشادية :

    1- الإرشاد الديني .

    2- التدريب على السلوك التكيفي باستخدام أسلوب التشكيل shaping والتعزيز .

    3- تدريب الطلاب الضحايا على السلوك التوكيدي .

    4- التشاور مع المدرسين ومع مدير المدرسة .

    5- التشاور مع الآباء .

    6- استخدام النماذج السلوكية .

    7- العلاج العقلاني الانفعالي .

    8- العلاج المعرفي .

    9- النصح .

    10- العقاب المناسب من إدارة المدرسة .

    11- عزل المثير ( ضبط المثير ) بالتفرقة بين الشلل أو نقل الطلاب المشكلين من أماكنهم .

    12- التعرف على مشغوليات الطلاب الذين يسرحون بعيداً عن الدرس .

    13- الإطفاء – تدريب الإغفال .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:59 am