http://wastaschool.ahlamontada.net/

مدرسة الواسطى الابتدائية للبنات


رؤية المدرسة تعليم عالى الجودة باستخدام التكنولوجيا الحديثة وايجاد جيل من المبدعين فى ظل المشاركة المجتمعية الفعالة

رسالة المدرسة 1- تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى التدريس . 2- تدريب المعلمين على الطرق الحديثة في التدريس . 3- تدريب تلميذات المدرسة على كيفية استخدام الاجهزه التكنولوجية الحديثة . 4- العمل على بناء ثقافة داعمة للتغيير بين المعلمين و المتعلمين . 5- تحديد نقاط الضعف في أداء الطالبات و إعداد خطط تحسين للتغلب عليها وجعلها نقاط قوة . 6- احترام وتقدير الوقت لدى المعلمين و المتعلمين من خلال انضباط الجدول المدرسي . 7- إشراك المعنيين لمراجعة و تقييم أداء المدرسة في ضوء قدرتها على تحقيق أهدافها .

المواضيع الأخيرة

» صورة لللوحة الوجودة خارج المدرسة
الثلاثاء مايو 10, 2011 5:50 am من طرف Admin

» ورة للمدرسة
الثلاثاء مايو 10, 2011 5:47 am من طرف Admin

» المدرسة فى الكنيسة والشرطة
السبت مارس 26, 2011 9:44 am من طرف Admin

» مبادرات لمدرسة
السبت مارس 26, 2011 9:39 am من طرف Admin

» بحث مقدم عن انواع الشبكات
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 11:04 am من طرف Admin

» المدرسة فازت بمسابقة المسرحيات على مستوى الادارة
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:59 am من طرف Admin

» فوز المدرسة فى مشروع TILO و ديسكفرى
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:49 am من طرف Admin

» المدرسة مرشحة لبطولة الكرة الطائرة على مستوى المحافظة
الأحد نوفمبر 28, 2010 9:15 am من طرف Admin

» الفيلم الفائز فى مسابقة ديسكفرى عن (مشروع مجتمعى ) محو الامية
الأحد نوفمبر 28, 2010 9:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    مشكلة الاكتئاب

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 127
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010
    العمر : 49
    الموقع : مدير الموقع

    مشكلة الاكتئاب

    مُساهمة  Admin في الأحد أبريل 11, 2010 11:36 am



    المشكلة :

    الاكتئاب من الأمراض النفسية التي تتمثل في تغير الحالة المزاجية ( الانفعالية ) بحيث تؤدي بصاحبها إلى الانسحاب من أنشطة الحياة والنظرة المتشائمة لها .

    سلوك المشكلة :

    يتضمن الاكتئاب مجموعة من السلوكيات منها :

    1- نقص النشاط .

    2- نظرة متشائمة للذات ونقص التقدير الذاتي .

    3- نظرة متشائمة للآخرين .

    4- نظرة متشائمة للمستقبل .

    5- نقص أو فقدان الشهية لتناول الطعام .

    6- نوم متقطع ، أرق في بداية ووسط ونهاية النوم .

    7- مظاهر الحزن مثل البكاء .

    8- فقدان الثقة في الآخرين وعدم الاهتمام بالعلاقة معهم .

    9- قد يوجد نوع من القنوط .

    10- الشعور بالتأثم والنوم واجترار الماضي .

    العوامل المساعدة على وجود المشكلة :

    1- أحداث مؤلمة .

    2- ضغوط الحياة .

    3- ظروف التنشئة .

    4- فساد التصورات العقلية للأحداث .

    5- جوانب بيولوجية مثل الإصابة ببعض الأمراض العضوية .

    6- وجود حالة من الإعاقة أو المرض المزمن .

    7- نقص العلاقات الاجتماعية والشعور بالوحدة .

    8- وجود اضطرابات نفسية مزمنة .

    التعرف على المشكلة :

    · الطالب نفسه .

    · ولي أمر الطالب .

    · ملاحظات المرشد .

    · أثناء دراسة لمشكلة أخرى للطالب بواسطة المرشد .

    الأدوات التي تساعد في الحصول على المعلومات المناسبة حول المشكلة :

    1- المقابلة .

    2- الملاحظة .

    3- الاختبارات .

    مثل مقياس الاكتئاب في مقياس الشخصية المتعددة الأوجه ومقياس بيك للاكتئاب ( الشناوي وخضر ) أو مقياس هاميلتون أو مقياس لوبين أو غيرها .

    الأساليب الإرشادية :

    1- الإرشاد الديني .

    2- الإرشاد السلوكي مثل استخدام مدرجات الأنشطة المرغوبة .

    3- الإدماج في الأنشطة الاجتماعية والرياضية .

    4- العلاج العقلاني الانفعالي .

    5- العلاج الطبي هو من اختصاص المؤسسات الطبية والأطباء النفسيين .

    6- التشاور مع الأسرة لتخفيف الضغوط النفسية على الطالب وتحسين معاملته .

    ملحوظة هامة :

    الدور الذي ينتظر المرشد في هذه الحالات هو التعرف عليها وتقدير شدة الحالة والإحالة إلى الجهات المختصة لتقدير مدى الحاجة إلى العلاج الداخلي في مستشفى حيث أن هذا الاختلال يتضمن خطورة من الفرد على نفسه وأحياناً على غيره . وقد يستدعي علاجاً دوائياً أو استخدام صدمة كهربية ، كذلك من المهم أن يدرك المرشد أن تشخيص الحالة على أنها اكتئاب ليس من اختصاص المرشد وإنما يفضل إحالة الطالب الذي يلمس المرشد وجود حالة متوسطة من الاكتئاب لديه إلى الجهات الطبية المتخصصة . وأما الحالات التي لديها درجة بسيطة من الاكتئاب والتي لا يتوقع منها وجود خطر فإن المرشد قد يتبع معها الأساليب المذكورة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 3:06 am